الاثنين، 25 مارس 2013

كيف تبني الروابط المؤدية لموقعك أو مدونتك وتُهيّمن على جوجل



بداية أحب أن أوضح أنني أدرس تقنيات السيو SEO (تهيئة المواقع لمحركات البحث) منذ 5 سنوات تقريباً و قمت بالمنافسة على الصفحة الأولي في جوجل للكثير من الكلمات المفتاحية الأكثر تنافسية في العالم (بالعربية و الإنجليزية)، ولذلك أعتقد أنني أعرف قليلاً عن هذا الموضوع، ويمكنني تقديم بعض وجهات النظر في هذا المجال.

لأولئك الذين لا يدركون لماذا الروابط الخارجية العكسية مهمة، دعني أوضح لهم أنه إذا أحب أحدهم أن يستقطب زوار من محركات البحث الرئيسية، فستكون هذه الروابط عامل حاسم لمثل هذا الجذب. الروابط العكسية لمدونتك أو موقعك الموجودة على المواقع الأخرى تقوم في الأساس بالتصويت لك لدى محركات البحث، وكأنها تخبر محركات البحث “هذا الموقع موثوق فيه، ويعتبر مصدر جيد للمعلومات عن المجال الفلاني” وهو بالطبع مجال موقعك.


علم السيو SEO (تهيئة المواقع لمحركات البحث) ينقسم بصورة عامة إلى جزئيين: تهيئة داخلية وتهيئة خارجية.

التهيئة الداخلية و هي، بإختصار، التغييرات التي تقوم بها في أكواد موقعك والتي تساعدك في الحصول على رانك جيد. في الموضوع الذي قمت بكتابته – عنوانه أساسيات السيو (SEO): تهيئة المواقع و المدونات لمحركات البحث – قمت بإضافة الكثير من النصائح التي تستطيع تطبيقها في موقعك أو مدونتك.

اليوم سنلقي نظرة على بعض مستلزمات جانب التهيئة الخارجية والتي تختص ببناء الروابط الخارجية المؤدية لموقعك أو مدونتك.

12 طريقة لبناء روابط عكسية لموقعك أو مدونتك

بدلاً من إخبارك إفعل هذا أو إفعل ذاك كما تقوم بعض المواقع والكتب التي تشرح كيفية بناء الروابط الخارجية، سأقوم بمشاركتك بالقليل من المباديء، والتي أعتقد أنها ستكون حاسمة بالنسبة لك في بناء موقع يجذب آلاف من الروابط العكسية العالية الجودة. قبل سنوات قليلة كنت تستطيع الإعتماد على النهج الآلي للسيو SEO، ولكن الإنترنت اليوم مختلفة تماماً، فقد أصبحت اجتماعية للغاية بشكل سيعوقك من إستخدام تلك التقنيات القديمة لرفع الرانك الخاص بموقعك.

1.     ابن موقع للناس

لا أعرف من قال هذه الجملة بالتحديد، ولكنها الجملة المفضلة لديّ: “محركات البحث تتبع الناس”. الهدف من إتباع هذا الشعار ليس فقط من أجل بناء مواقع تتميَز بالأمانة والشرعية، ولكن هذه أيضاً طريقة فعّالة لبناء روابط عكسية لموقعك.

هل لاحظت كيف أن ويكيبيديا Wikipedia (الموسوعة الحرّة) تهيّمن على كل نتائج بحث جوجل؟ أنا لا أصدق، ربما يستهدفوا 50% من الجمل المتوقع إدراجها في البحث، ولكن الحقيقة هي أن “جيمي ويلز” – مؤسس ويكيبيديا – قد بنى موقع للناس. إنه مصدر للمعلومات يرغب ملايين الناس في إستخدامه لأنه يوفر لهم حاجاتهم المعلوماتية، ولهذا السبب، الناس يتكلمون عنه بكثرة.

وكذلك هناك الكثير من الجمل المفتاحية التنافسية على الإنترنت، والتي أيضاً تجدها عن طريق مدونات ذات شعبية عالية، أو منتديات، أو شبكات إجتماعية متخصصة، وتجدها هناك بكثرة. إذا قمت بصنع شيء حقيقي للناس يستطيعوا الإعتماد عليه، فستجد الكثير من الناس يهتمون بما قمت به، ولا يمكن أن تكون مخطئاً حينذاك.

تذكر: حينما يتحدث الناس عنك على الإنترنت، فإن الروابط تتبع..

2.    استفد من المدون الضيف

أتحدث كثيراً مع عملائي عن مفهوم “المدون الضيف” و ذلك لسبب وجيه: أن هذه الطريقة توفر الكثير من الفوائد، ليس فقط لأن التدوين الإضافي سيجلب لك الكثير من الزوار من المواقع المشابهة في تخصصها بموضوعات موقعك، ولكن أيضاً لأنها طريقة رائعة لجلب الكثير من الروابط العكسية المهيئة حول الجمل المفتاحية التي تحتاجها لرفع ترتيبك في محركات البحث أو الرانك.

المسألة هنا بسيطة جداً: حينما تكتب مقالات – مجانية – لمواقع أخرى، فسوف يكون أصحاب هذه المواقع سعداء لوضع رابط عكسي لموقعك في مقابل ما تكتبه من محتوى.

3.     كن مفيداً

إنه من الجميل جداً أن ترى بعض المواقع المشهورة و هي تقدم الأغراض و الأدوات المفيدة لمستخدميها بدون مقابل. الفيسبوك يجعلك تحافظ على إتصالك بعائلتك وأصدقائك باستمرار؛ جوجل تبحث لك عن مرادك في كمية رهيبة من المواقع على الإنترنت؛ دج Digg)) توفر لك الأخبار التي أوصى بها المئات من الناس لمشاهدتها؛ اليوتيوب يقدم قيمة تعليمية، تسلية، استعراض لبعض المنتجات والكثير والكثير…

هذه بعض الأمثلة المعروفة لمواقع ضخمة، ولكن هناك – بالفعل – الملايين من المواقع الأخرى المفيدة على الإنترنت. مدونة عالم التقنية على سبيل المثال تقدم لك معلومات تقنية مهمة و مفيدة و بشكل مستمر.

إسأل نفسك إذا كان موقعك يساعد الناس على تلبية حاجة معينة أم لا. إذا كانت الإجابة “لا” فاسمحلي: لماذا يجب على الناس أن يهتموا بأمرك وبأمر موقعك؟ الأمر لا يحتاج أن يكون عظيماً، ولكن كل شخص نشط الآن على الإنترنت في أي مجال، بصورة عامة، لديه ما يمكن أن يقدمه للآخرين، فلماذا لا تبحث داخلك عما يمكنك تقديمه للآخرين؟

إذا استطعت أن تقدم للناس ما يريدون، فستأخذ منهم ما تريد.

4.     إكتشف الروابط العكسية لمنافسيك

حينما أتحدث عن المنافسين لك، فأنا أعني – بكل بساطة – الناس الذين يحاولون أن يحصلوا على رانك أعلى لنفس الكلمات والجمل المفتاحية التي تستخدمها. على سبيل المثال، موقعنا، و بعد أن وصلنا الصفحة الأولى للكلمات المفتاحبة “تسويق أون لاين”  فنحن “نحاول” الآن أن نتنافس على رانك للكلمات المفتاحية (التسويق الإلكتروني). للقيام بذلك نحن نحاول إقتباس ما يفعله المنافسون الكبار، ولكن فقط عبر تطبيق عدد صغير من هذه الإستراتيجيات، لأننا متأكدون أنه مع الوقت سنصل الصفحة الأولى.

المقصود هنا، إذا أردت الحصول على مصادر غنية بالروابط العكسية، فكل ما عليك فعله ببساطة هو أن تنظر إلى المواقع المتقدمة في نتائج البحث على نفس الكلمات التي تريد أن تنافس عليها، والتي لها رانك مرتفع، وأنظر من أين تأتي الروابط العكسية الخاصة بها. قم بعمل بحث عن الرابط على محرك بحث ياهو (لأنه يظهر روابط عكسية أفضل من جوجل) لتتمكن من معرفة الروابط العكسية التي يستخدمها أي الموقع للحصول على هذا الرانك، وبالتالي يمكنك أن تستخدمها أنت كذلك.

المعادلة التي استخدمها في محرك بحث ياهو للحصول على هذه المعلومات – الخاصة بالروابط العكسية لأي موقع – هي كالتالي:

Link:pageURL –site:domain.com

بالطبع قم بتغيير أسماء المواقع في الكود السابق بالمواقع التي تأخذ رانك عال في الجمل المفتاحية التي تنافس عليها.

إكتشف الروابط العكسية لمنافسيك و انظر إذا كان هناك وسيلة مجانية تمكنك من الحصول على نفس الروابط العكسية لموقعك الشخصي، و التي ستفيدك في رفع الرانك الخاص بموقعك، وبلا شك ستفيدك على المدى البعيد.

5.     ضع تعليق في المدونات الأخرى

معظم تعليقات المدونات تُصمم بحيث لا تتبع (وهذا يعني أن محركات البحث لن تنظر لهذه الروابط ولن تعطي لها ثقل، ولكني أعتقد أن ياهو Yahoo وبنج Bing مازالت تعطي ثقل لهذه الروابط)، لذلك لا يقدمون الكثير من الروابط العكسية المفيدة بصورة جيدة. هناك بالطبع المدونات التي تسمح لك بوضع تعليق يتم إتباعه من قبل محركات البحث، والتي تعطي بالتالي لهذا الرابط ثقل، ولكن في الكثير من الأحيان يتم إعتبار الكثير من التعليقات مزعجة spam والقليل منها فقط – من هذه المواقع – له علاقة بموضوع موقعك، و التخصص الذي تكتب فيه.

أنا شخصياً أفضل إستخدام تعليق المدونات – التي تسمح بوضع رابط موقعك في التعليق – كوسيلة غير مباشرة لعمل روابط عكسية. على سبيل المثال، إذا تحدثت إلى أحد المدونين الكبار في فضاء الإنترنت وطلبت منه أن يقوم بعمل رابط عكسي لديه لآخر مقال كتبته عن طريق التعليق عليه، فأغلب الظن أنه لن يوافق. ولكن إذا قمت بالإندماج في موقعه وتفاعلت مع محتواه وقدمت تعليقات قيّمة، ثم طلبت منه هذا الطلب، فمن المحتمل بشكل كبير أن يوافق عليه (وذلك بالطبع في حالة أن يكون موضوع موقعه مشابه لموضوع موقعك ويكون له ثقله).

بإختصار، تعليقاتك في المدونات أيضاً تجلب الكثير من الزوار إليك، وتتبعها في ذلك محركات البحث، عملاً بالمبدأ الذي تحدثنا عنه سابقاً “أن محركات البحث تتبع الناس”.

6.     أكتب محتوى متميز

المحتوى الممّز بلا شك هو من أهم الطرق لبناء قائمة الروابط العكسية لمدونتك أو موقعك. على سبيل المثال حصلت تدوينتي الأخيرة – و عنوانها 21 طريقة لجلب آلاف الزوار إلى مدونتك (بإستخدام أحدث التقنيات) – على عدد كبير من الروابط العكسية خلال الساعات الأولى من نشرها.

بالطبع، فإن عدد الروابط التي تحصل عليه لمحتوى متميز على الأرجح يقل مع الوقت، ولكن لا يتوقف على الإطلاق، فمثلاً تدوينتي عن السيو لا زالت تحصل على الروابط حتى الآن، رغم نشرها قبل ما يقرب من شهرين، وذلك لتميّز الموضوع الذي أتحدث عنه.

محتوي “متميّز” يعني الكثير من الأشياء المختلفة لناس مختلفين. ففي موقعي مثلاً قد يكون المحتوى المتميز يعني كيف تكتب تدوينة متميزة وتسوقها، وفي موقع فكاهي ربما يعني صورة كوميدية، وربما يكون في موقعك عبارة عن إعلان لمنتج جديد لا يملكه أحد غيرك.. وهكذا. لذلك، إختر المحتوى المناسب للشريحة المعينة التي تخاطبها من الناس.

إذا كنت تعرف الشريحة التي تكتب لها بصورة جيدة، فسيكون لديك القدرة على كتابة المحتوى المتميز الذي يجذب إنتباه هذه الشريحة، ويجلب لك بالتالي العديد من الزوار.

لمزيد من المعلومات راجع مدونتنا ففيها سلسلة من المقالات عن “كتابة المحتوى المميّز“.

7.     اشترك في المواقع الاجتماعية

يجب أن أكون أميناً مع نفسي.. أنا لا أحب هذه الطريقة في جلب الزوار، ولكني لا إستطيع إنكار أن إشتراكي في المواقع الإجتماعية قد ساعدني كثيراً على وضع الكثير من الروابط العكسية التي ساعدتني في رفع ترتيب مواقعي. المواقع الإجتماعية الخاصة بنشر الروابط مثل موقع Delicious تعطي الناس – بكل بساطة وبدون مقابل – القدرة على تخزين الروابط المهمة لديهم في أرشيف منظم، والذي هو أفضل بكثير من الأداة المرجعية الموجودة في شريط أدواتك (bookmark bar) في متصفحك.

وتتميّز هذه المواقع في أنها متاحة لك للإستخدام من أي جهاز كمبيوتر في أي مكان في العالم، لذلك هذه المواقع برزت بشدة في الآونة الأخيرة نظراً لأهميتها الشديدة لجمهور الإنترنت. الكثير من هذه المواقع تعرض خاصية التتبع DoFollow للمواضيع المميزة وتساعدك بعمل الكثير من الـ anchor text المهيئة، على الرغم من أنها ليست أفضل الروابط العكسية التي يمكن أن تُلتقط ويُعتمد عليها.

يمكنك تشغيل هذه العملية بصورة أوتوماتيكية عن طريق الاعتماد على برنامج مثل Bookmarking Demon (وليس هذا رابط أفيليت ولا استخدم مثل هذه الروابط هنا) أو حتى يمكنك تأجير خدمات شخص ما للقيام بمثل هذه المهمة لك بصورة يدوية مقابل القليل من النقود.

لكي تستفيد من هذه الحيلة بطريقة أخلاقية أكثر، ببساطة قم بالإشتراك في القليل من المواقع التي تريد حقاً إستخدامها لتسجيل الروابط المفضلة لك على الإنترنت بصورة عامة، وبالطبع لا تنسى ضم رابط موقعك إليها كذلك.

8.     ضع رابط مدونتك أو موقعك في توقيعك في المنتديات التي تشترك بها

على خلاف بعض المدونات التي لا تسمح لك بوضع رابط موقعك في تعليقك – لغرض نشر روابط خارجية لموقعك –  فإن الكثير منا المنتديات تقوم بالعكس، فتسمح لك بوضع رابط نشط يمكن إتباعه ويمكن قراءته من قبل محركات البحث في التوقيع الخاص بإشتراكك، لذلك فحينما تقوم بكتابة أي موضوع جديد على المنتدى، أو حتى تقوم بالتعليق على أي موضوع منشور، يظهر رابط الموقع الخاص بك في كل تعليق. و عليه، إذا كنت بالفعل مشتركاً في مثل هذه المجتمعات على الإنترنت، فحاول أن تعدل إشتراكك وتضع رابط موقعك في الإمضاء.

أنا لا أوصي بالطبع بأن تشترك في الكثير من المنتديات بغرض أن تقوم بجمع أكبر قدر من الروابط العكسية لموقعك، ولكن هناك بعض المواقع القليلة التي تهتم بها أنت فعلياً وتكون على إستعداد للإشتراك بها والمشاركة الفعالة في مواضيعها، وبالتالي تقوم بعمل روابط عكسية طبيعية ومنطقية لموقعك.

ولاحظ أيضاً أنه لو كان لديك 10,000 مشاركة في أحد المنتديات وقمت بإضافة رابط موقعك إلى تعليقك، فبالرغم من أنك قد حصلت على 10,000 رابط عكسي لموقعك بصورة طبيعية إلا أن قوة هذه الروابط محدودة للغاية لأنها من موقع واحد. سيكون من الأفضل بكثير أن تحصل على العديد من الروابط العكسية من دومينات/نطاقات مختلفة، من أن تحصل على الكثير من الروابط من منتدى واحد فقط.

9.     تعاون مع المؤثرين

بعض من المقالات الإنجليزية الأكثر شعبية على الإنترنت هي تلك التي تم فيها التعاون مع الناس المؤثرين – أي المعروفين و المشهورين في المجال الذي تتحدث عنه المقالة. ولكن للأسف لا نرى الكثير من هذا النوع من المقالات في وطننا العربي.

مع ذلك، أنا مؤمن أنه إذا كانت فكرتك فريدة وشيقة، فستجد أن هناك الكثير من الناس الذين سيشاركونك فيها، ويكونون في غاية السعادة حينما يشاركون هذه المواضيع عن طريق الشبكات المفضلات الاجتماعية، وسيربطوها في مدوناتهم الشخصية بالتأكيد.

10.     استضف شخصية مهمة

بالتشابه مع الفكرة السابقة، قم بعمل مقابلة مع أحد الشخصيات المهمة التي لها شعبية عالية في المجال الذي تكتب فيه. هناك طريقتين لجلب الروابط العكسية عن بإستخدام هذه الطريقة:

الطريقة الأولى هو أن تستضيف الأشخاص الذين تتمنى أن يقوموا بعمل روابط عكسية لهذه المقابلة على مواقعهم الشخصية. الطريقة الثانية هي أن تستفيد من قائمة الأشخاص المشتركين لديك – إذا كان لديك صعوبة في الاتصال بالشخصيات الأكثر شعبية – والاتصال بشخص أقل شعبية بعض الشيء و عمل مقابلة معه بحيث يجيب فيها عن أسئلتك.

إذا تمكنت من إدارة المقابلة مع أي شخصية بشكل جيد، فأنا متأكد أنهم سيقومون بعمل روابط عكسية لها و بصورة تلقائية في مواقعهم و مدوناتهم.

11.     إجعل موقعك فريد في شكله، جميل في تصميمه

هناك الكثير من الطرق و الأدوات و التقنيات التي تمكنك من الحصول على موقع فريد شكله جميل. في تسويق أون لاين مثلاً، نحن نقدم خدمات التصميم الإحترافي للعديد من العملاء، بإستخدام ووردبريس و جوملا و دروبال.

بمجرد أن يكون لك موقع شكله جميل في مكان ما على الإنترنت، فسيكون لديك آلاف الفرص – بصدق – للحصول على روابط عكسية. كيف؟. الإجابة هي: هناك الكثير من المواقع و المدونات و المنتديات العربية التي تقوم بمراجعة أجمل المواقع و المدونات الإحترافية.

ليس هذا فحسب، ولكن الكثير من هذه المواقع لديها نفوذ قوي لدى جوجل، لذلك هي فرصة طيبة، فليس عليك إلا أن تقوم باختيار مصمم أو شركة مناسبة و موثوقة لتصميم موقعك.

12.     قم بتوفير مصادر غنيّة

هل يمكنك تأليف كتاب إلكتروني مجاني يلبي حاجة معينة لدى شريحة معينة من الناس؟ يجيب عن سؤال محدد مثلاً أو ما شابه؟ ما رأيك مثلاً في عنوان كـ “101 طريقة لعمل كذا  وكذا”؟ أو ما رأيك مثلاً في عمل قائمة بأسماء المواقع التي تقدم مساعدة ونصائح في موضوع معين وعرضها في مدونتك؟ فكر في شيء ما تعلم أن قرائك يريدونه، ولكنه يأخذ منك الكثير من الوقت و الجهد لتجهيزه و نشره – وقرائك يعلمون ذلك – لتحوز على تقدير خاص.

على سبيل المثال، في تسويق أون لاين، نحن نوفر كتاب إلكتروني مجاني حول “أساسيات التسويق الإلكتروني”. قم بإنشاء أي مصدر كهذا و الروابط ستأتي بلا شك.

لمزيد من المعلومات إقرأ: زد عدد القرّاء و المشتركين عبر توفير كتب إلكترونية مجاناً

ما لا يجب عليك فعله

الآن وبعد أن قمنا بتغطية بعض من الطرق المفضلة لديّ لبناء روابط عكسية لموقعك، سأمر سريعاً على بعض النقاط التي لا يجب عليك فعلها في هذا الشأن. فبينما تكافئ محركات البحث بصورة عامة المواقع التي لها الكثير من الروابط العكسية وتعطيها ترتيب عال، هناك أيضاً بعض المواقع التي لا تفضلها محركات البحث، و لأسباب وجيهة.

تذكر: محركات البحث تريد أن تُظهر لمستخدميها أفضل النتائج كي تحافظ عليهم بصورة دائمة. فإذا كنت تحاول التلاعب معها بأي شكل من الأشكال، للحصول على روابط عكسية لموقعك، وهو لا يستحق الرانك/الترتيب الذي تعطيه له محركات البحث في جمل/كلمات دلالية معينة، فلن تلبث طويلاً قبل أن تقوم محركات البحث بطردك من نتائجها.

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تنتبه لها:

بناء الروابط العكسية بسرعة كبيرة: بناء الروابط العكسية بصورة سريعة هو شيء غير طبيعي، فليس من المنطقي مثلاً أن تقوم بنشر مقال، ثم تحصل على مئات الروابط العكسية له في ليلة واحدة، وهذا بالطبع لن يؤدي بك إلى العقاب، ولكن إنتبه وأنت تبني الكثير من الروابط العكسية ككل، فيجب عليك أن تكون حريصاً. أنا لست محرك بحث، لذلك لن أستطيع أن أعطيك رقم حقيقي وواقعي لعدد الروابط التي يجب عليك ألا تتخطاها في اليوم الواحد، ولكن إذا ظننت في نفسك يوماً أنك تخطيت الحد المسموح من إنشاء الروابط العكسية في يوم واحد، فمن المحتمل أن تكون على حق.

إستخدام المصادر المزعجة: ليس كل الروابط العكسية التي يتم إنشاؤها متساوية في القيمة. ستكون ميزة جبارة لموقعي إذا قمت مثلاً بالحصول على رابط عكسي في الصفحة الرئيسية لموقع مثل “الجزيرة” فهذا أفضل من الحصول على 100رابط من المواقع الأخرى أو حتى من “مزرعة” إلكترونية لإنشاء الروابط العكسية. لكن، أنت بالطبع لن تستطيع التحكم في الروابط التي تشير إلى موقعك، ولذا يجب عليك أن تكون حريصاً، فربما كان موقعك غير مؤهل بعد لإستقبال هذا الكم من الزوار الذي قد ترسله لك “الجزيرة”.

المشاركة في تبادل الروابط: إذا أردت إضافة أي موقع لقائمة المدونات التي تهتم بها أو صفحات المصادر التي تستخدمها، أضفهم، ولكن ليس فقط لأن هذه المدونات قامت بإضافة رابط عكسي لك. تبادل الروابط كان يعمل جيداً قبل عامين، ولكنه الآن يعتبر تقنية قديمة، ومحركات البحث واعية لها جيداً. تستطيع التغلب على هذا العائق بعمل روابط عكسية لموقعك لدى أحد المواقع، وتقوم أنت بعمل رابط عكسي له في المقابل، ولكن في موقع آخر من مواقعك التي أنشأتها و ليس في نفس الموقع الذي ربط له صديقك.

عمل روابط عكسية تدور حول جملة واحدة: ربما يكون لديك جملة دلالية معينة تريد أن تأخذ فيها ترتيب معين لدى محركات البحث، وأفضل طريقة لعمل ذلك هي بناء روابط عكسية مع Anchor Text تحمل نفس الجملة، ولكن عمل روابط عكسية بهذه الجملة فقط على الدوام يعتبر شيء غير طبيعي جداً. لا تقلق، فهناك الكثير من الروابط التي تفيدك في رفع ترتيبك بصورة عامة والمحافظة على الرانك الخاص بك، لذلك لا تخشى أن تحصل على روابط عكسية بجمل مختلفة، حتى لو كانت هذه الجمل هي الدومين الخاص بك كما يُكتب http://www.yoursitename.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق